بسم الله الرحمن الرحيم
Resume Sinau Bareng Kajian Fiqih
Tanggal : 29 Maret 2022
Bab : Khitan
- Hukum Khitan
Hukum Khitan ada tiga macam :
- WAJIB, bagi laki-laki dan perempuan menurut imam Syafi'i dan Imam Hambali
- SUNNAH, bagi perempuan dan laki laki, menurut imàm Malik dan Imam Abu Hanifah
- TAFSHIL, wajib bagi laki laki dan sunnah bagi perempuan ,ini pendapat qaul syadzReferensi >> المجموع شرح المهذباﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻛﺬا ﺣﻜﺎﻩ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻭﻣﻤﻦ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺠﻤﻴﻊ (1) ﻭﺣﻜﺎﻩ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻭﺟﻬﺎ ﻟﻨﺎ: ﻭﺣﻜﻰ ﻭﺟﻬﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺳﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ: ﻭﻫﺬاﻥ اﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﺷﺎﺫاﻥ
- Batasan Khitan
Batasan khitan bagi laki laki ada dua pendapat :
- Pendapat imam Haromain :Harus memotong kulit yang menutupi hasyafah, sampai hasyafah terlihat semuanya, jika masih tersisa maka wajib di potong lagi dan ini pendapat yang shohih
- Pendapat imam Rofi'iMemotong kulfah (kulit yang melebihi hasyafah) meskipun sedikit dengan syarat motongnya memutar.
Referensi >> المجموع شرح المهذب
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ اﻟﻮاﺟﺐ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﻗﻄﻊ اﻟﺠﻠﺪﺓ اﻟﺘﻲ ﺗﻐﻄﻲ اﻟﺤﺸﻔﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻨﻜﺸﻒ اﻟﺤﺸﻔﺔ ﻛﻟﻪا ﻓﺈﻥ ﻗﻄﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺟﺐ ﻗﻄﻊ اﻟﺒﺎﻗﻲ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺇﻣﺎﻡ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ: ﻭﺣﻜﻰ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻛﺞ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﻄﻊ ﺷﺊ ﻣﻦ اﻟﻘﻠﻔﺔ ﻭﺇﻥ ﻗﻞ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻮﻋﺐ اﻟﻘﻄﻊ ﺗﺪﻭﻳﺮ ﺭﺃﺳﻬﺎ: ﻭﻫﺬا اﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ ﻛﺞ ﺷﺎﺫ ﺿﻌﻴﻒ: ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ اﻟﺬﻱ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ اﻻﺻﺤﺎﺏ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻗﻄﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﻐﻄﻲ اﻟﺤﺸﻔﺔ
Batasan khitan bagi perempuan :
Yaitu memotong bagian kulit di atas lubang kencing (yang penting sudah dianggap memotong) dan para ulama' berpendapat untuk perempuan memotongnya sedikit saja (jangan berlebihan).
Rerensi >> الجموع شرح المهذب
ﻭاﻟﻮاﺟﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﻄﻊ ﻣﺎ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﻢ ﻣﻦ اﻟﺠﻠﺪﺓ اﻟﺘﻲ ﻛﻌﺮﻑ اﻟﺪﻳﻚ ﻓﻮﻕ ﻣﺨﺮﺝ اﻟﺒﻮﻝ ﺻﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭاﺗﻔﻘﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺷﺊ ﻳﺴﻴﺮ ﻭﻻ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ اﻟﻘﻄﻊ
- Waktu Khitan
- WAJIB ketika sudah ballig
- SUNNAH di hari ke 7 atau di hari yg ke 40 atau di usia 7 tahun
Rerensi >> المجموع شرح المهذب
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻗﺖ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺨﺘﺎﻥ ﺑﻌﺪ اﻟﺒﻠﻮﻍ ﻟﻜﻦ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻮﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻦ اﻟﺼﻐﺮ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻻﻧﻪ ﺃﺭﻓﻖ ﺑﻪ: ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻭﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﺴﺘﻈﻬﺮﻱ ﻭاﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻦ ﻓﻲ اﻟﻴﻮﻡ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻟﺨﺒﺮ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﻌﻴﻔﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻢﻟﻪ ﻓﻴﺆﺧﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺘﻢﻟﻪ: ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻈﻬﺮﻱ ﻭﻫﻞ ﻳﺤﺴﺐ ﻳﻮﻡ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻳﺤﺴﺐ: ﻭﻗﺎﻝ اﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ﻻ ﻳﺤﺴﺐ: ﻓﻴﺨﺘﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﺫﻛﺮﻩ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﺴﺘﻈﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ اﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻓﺈﻥ ﺧﺘﻨﻪ ﻗﺒﻞ اﻟﻴﻮﻡ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻛﺮﻩ: ﻗﺎﻝ ﻭﺳﻮاء ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻐﻼﻡ ﻭاﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺮ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﺑﻊ اﺳﺘﺤﺐ ﺧﺘﺎﻧﻪ ﻓﻲ اﻷﺭﺑﻌﻴﻦ: ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺮ اﺳﺘﺤﺐ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
- TAMBAHAN :
Ada sebagian pendapat yang menjelaskan bahwa haram mengkhitan anak sebelum usia 10 tahun.
Referensi >> المجموع شرح المهذب
ﻭﻭﺟﻪ ﺛﺎﻟﺚ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺧﺘﺎﻧﻪ ﻗﺒﻞ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ ﻷﻥ ﺃﻟﻤﻪ ﻓﻮﻕ ﺃﻟﻢ اﻟﻀﺮﺏ ﻭﻻ ﻳﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ ﺣﻜﺎﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺸﺊ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻻﺟﻤﺎﻉ ﻭاﻝﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ
Apa bila sudah balligh dan belum di khitan maka wajib langsung dikhitan kecuali jika tidak mampu maka harus menunggu sampai mampu.
Referensi >> المجموع شرح المهذب
ﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ اﻟﺨﺘﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮﺭ ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻭﺇﻣﺎﻡ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺨﻠﻘﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺧﺘﻦ ﺧﻴﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻦ ﺑﻞ ﻳﺘﻨﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻴﺮ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻈﻦ ﺳﻼﻣﺘﻪ ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺗﻌﺒﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻠﻒ
- Tidak wajib dikhitan dan ini pendapat yang terkuat
- Wajib dikhitan
- Jika sudah balligh wajib dikhitan jika tidak ballig maka tidak wajib di khitan.
Referensi >> المجموع شرح المهذب
ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺘﻮﻥ ﻓﺜﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ: اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﺬﻱ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻻ ﻳﺨﺘﻦ ﻻﻥ ﺧﺘﺎﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎ ﻭﻗﺪ ﺯاﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ: ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺨﺘﻦ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻟﺼﻐﻴﺮ: ﻭاﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﺨﺘﻦ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﺩﻭﻥ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻫﻤﺎ ﺷﺎﺫاﻥ ﺿﻌﻴﻔﺎﻥ
=wallahu a'lam=

Tidak ada komentar:
Posting Komentar